كيف ادفع زكاة الفطر عن طريق الراجحي

كيف ادفع زكاة الفطر عن طريق الراجحي؟ وكيف يمكن حساب المبلغ إلكترونيًا؟ يعتبر بنك الراجحي من أكثر البنوك التي حازت على شهرة كبيرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، كما أنه من البنوك التي تحرص على تقديم الكثير من الخدمات لعملائها بشكل مستمر، ومن أبرز تلك الخدمات خدمة دفع زكاة الفطر، وهذا ما سوف نعرفه في هذا الموضوع من خلال الواقع العربي.

كيف ادفع زكاة الفطر عن طريق الراجحي

تحولت أغلب خدمات المملكة العربية السعودية إلى خدمات يمكن الاستفادة بها إلكترونيًا، حيث إن ذلك من شأنه توفير الكثير من الوقت والجهد، بالإضافة إلى أنه يساهم في تطبيق الإجراءات الوقائية من خطر الإصابة بالعدوى، خاصة بعد مواجهة فيروس كورونا.

لذلك قام بنك الراجحي السعودي بتوفير خدمة دفع زكاة الفطر من خلال التطبيق الرسمي الخاص بالبنك، وذلك عن طريق الحساب الشخصي الخاص بكل مواطن سعودي في بنك الراجحي، وتكمُن الإجابة على سؤال كيف ادفع زكاة الفطر عن طريق الراجحي، في اتباع الخطوات التالية:

  1. يلزم في البداية أن يقوم المستخدم بالدخول إلى تطبيق الراجحي، والذي يمكن تحميله من هنا للآيفون، ومن هنا للأندرويد.
  2. ثم بعد ذلك يلزم على المستخدم أن يقوم بتسجيل الدخول إلى الحساب الخاص به.
  3. يتم في تلك الخطوة النقر على الأيقونة التي يمكن من خلاله تحويل الأموال إلى الجمعيات الخيرية.
  4. يقوم المستخدم بعد ذلك باختيار الجمعية الخيرية التي يرغب في إرسال مبلغ زكاة الفطر إليها، وذلك عن طريق النقر على اسمها.
  5. يتم تحديد مبلغ الزكاة المراد إيداعه إلى الجمعية الخيرية التي سبق واختارها.
  6. في النهاية يجب على المستخدم أن يقوم بالنقر على كلمة “التالي” وذلك حتى يتمكن من تحويل مبلغ الزكاة بشكل مباشر إلى الجمعية الخيرية.

اقرأ أيضًا: هل بنك الراجحي يعطي قرض لمستفيدي الضمان

حساب مبلغ زكاة الفطر إلكترونيًا

في صدد التعرف على إجابة سؤال كيف ادفع زكاة الفطر عن طريق الراجحي، يجدر بنا ذكر الطريقة الصحيحة التي يمكن اللجوء إليها من أجل حساب مبلغ الزكاة المستحق دفعه على كل أسرة وكل فرد في أسر المسلمين.

كما أنه من المعروف أن هناك الكثير من الطرق التقليدية التي كانت تستخدم قديمًا في حساب مبلغ الزكاة، ولكن تعتبر تلك الخدمة من ضمن الخدمات التي قامت المملكة العربية السعودية بتوفيرها للمواطنين تسهيلًا عليهم الكثير من الوقت والجهد، لذلك يمكن حساب مبلغ الزكاة بسهولة الآن من خلال إتباع بعض الخطوات البسيطة كما يلي:

  1. يحب أن يقوم المستخدم في البداية الدخول الى موقع زماني الإلكتروني من خلال النقر هنا
  2. ثم بعد ذلك يجب على المستخدم أن يقوم بالضغط على الأيقونة التي تحتوي على مجموعة الخدمات الإلكترونية، وسوف يجدها في أعلى صفحة الموقع.
  3. في تلك الخطوة يجب الضغط على الأيقونة التي تحتوي على كلمة “احسب زكاتك”.
  4. يلزم بعد ذلك أن يقوم المستخدم بكتابة كافة البيانات التي يطلبها الموقع في الأماكن المخصصة لها، ويجب توخي الحذر من كتابتها بشكل صحيح حتى لا يحدث أي خطأ في حساب مبلغ الزكاة المستحق.
  5. يجب بعد ذلك أن يقوم المستخدم بالضغط على زر المتابعة.
  6. الانتظار قليلًا حتى تظهر نتائج البحث وسوف يقوم الموقع بإظهار كافة التفاصيل، بالإضافة إلى قيمة زكاة الفطر المستحقة دفعها.

شروط إخراج زكاة الفطر من مصرف الراجحي

بعد أن تمكنا من التعرف على إجابة سؤال كيف ادفع زكاة الفطر عن طريق الراجحي، يحب العلم أنه لإخراج الزكاة عبر مصرف الراجحي يحب أن يتوافر في المستخدم أو عميل ذلك المصرف الكثير من الشروط الهامة، بالإضافة إلى أنه لا يمكن من دون توافر تلك الشروط أن يستطع المستخدم من الاستفادة من تلك الخدمة المُقدمة من قِبل بنك الراجحي السعودي، وسوف نذكر أهم تلك الشروط بشيء من التفصيل من خلال النقاط التالية:

  • من أهم الشروط الواجب وضعها في الاعتبار حتى يتم دفع مبلغ زكاة الفطر من خلال بنك الراجحي هي أن الشخص يجب أن يكون من عملاء المصرف، بالإضافة إلى أنه يمتلك حساب جاري به.
  • على الأقل من الضروري أن يكون العميل يمتلك محفظة إلكترونية في مصرف الراجحي حتى يتمكن من الاستفادة من تلك الخدمة.
  • من الضروري أن يكون حساب المواطن أو العميل في بنك الراجحي أو حتى المحفظة الإلكترونية التي يمتلكها تحتوي على المبلغ المراد دفعه كزكاة الفطر.
  • يلزم أن يقوم المستخدم بتحويل مبلغ زكاة الفطر المستحقة إلى إحدى الجمعيات الخيرية التي يطرحها المصرف، بالإضافة إلى أنه لا يجب الاستعانة بأي جمعية أخرى غير مسجلة في تلك القائمة.
  • يجب أن يقوم العميل بإخراج مبلغ الزكاة وإتمام تلك العملية عن طريق موقع الراجحي بطريقة مباشرة، أو عن طريق اللجوء إلى التطبيق الخاص بالمصرف على الهاتف الذكي.
  • على المواطن الذي يريد دفع الزكاة من خلال مصرف الراجحي هي ألا يقل المبلغ الموجود في حسابه كحد أدني عن 25 ريال سعودي، وذلك حتى يتمكن الموقع من إرسال المبلغ إلى الجمعية الخيرية التي تم اختيارها.

مزايا إخراج الزكاة عبر مصرف الراجحي

استكمالًا للإجابة عن سؤال كيف ادفع زكاة الفطر عن طريق الراجحي، يجب العلم أن اللجوء الى موقع مصرف الراجحي لإخراج الزكاة تعد الأشياء التي اتجه إليها الكثير من المواطنين السعوديين، علاوة على ذلك فإن تلك الطريقة تعد من أسهل الطرق المتبعة في إخراج الزكاة.

الأمر الذي دفع المصرف إلى توفير المزيد من المميزات التي تستهدف أكبر عدد من العملاء التسجيل وفتح حساب في المصرف، أو لعمل محفظة إلكترونية، ولذلك سوف نتعرف على أبرز مميزات إخراج زكاة الفطر من خلال تطبيق أو موقع مصرف الراجحي، وتتمثل في الآتي:

  • يمكن للمستخدمين إخراج مبلغ زكاة الفطر المستحقة بشكل سهل وسريع من خلال استخدام الموقع الخاص بالمصرف، أو تحميل التطبيق من خلال الهاتف الذكي.
  • من أبرز المميزات لتحويل الزكاة بتلك الطريقة هي أنه يمكن تحويل المبلغ بحد أدنى 25 ريال سعودي فقط، الأمر الذي من شأنه تشجيع المزيد من الأطفال حتى يتمكنوا من إخراج الزكاة.
  • تعتبر طريقة دفع الزكاة من خلال مصرف الراجحي من الخدمات التي يقدمها المصرف بشكل مجاني، أي لا يلزم دفع أي رسوم مقابل تحويل مبلغ الزكاة المستحق.
  • يتم إخراج أموال الزكاة المستحقة وفقًا إلى أحكام الشريعة الإسلامية، أي أنه يمكن الاعتماد عليه من دون الشعور بأي خوف.
  • يمكن لجميع المواطنين السعوديين أن يقوموا باختيار الجمعية الخيرية التي يريدون إرسال مبلغ الزكاة إليها، وذلك لأن تلك الخدمة تحتوي على قائمة بها عدد كبير من الجمعيات الخيرية.
  • توفر تلك الطريقة وقتًا كبيرًا يمكن أن يبذله المواطنين في الذهاب إلى المؤسسات الخيرية المختلفة.
  • من خلال تلك الطريقة يمكن الحد من عمليات النصب التي تتم تحت مُسمى الأعمال الخيرية.

اقرأ أيضًا: قرض شخصي للمقيمين بدون تحويل راتب

مقدار زكاة الفطر

قد يطرح الكثير من الأشخاص عن كيف ادفع زكاة الفطر عن طريق الراجحي، ولكن من الضروري أن يعلم المُسلِم مقدار زكاة الفطر المستحقة دفعها، والجدير بالذكر أن الزكاة ليست صورة أعمال الخير الوحيدة، بل أن هناك الكثير من الطرق التي يمكن الاستعانة بها لعمل مثل تلك الأعمال.

بالرغم من أن هناك طريقة إلكترونيًا يمكن بها حساب مقدار زكاة الفطر الواجب على كل شخص دفعها، إلا أن الهيئة العامة في المملكة العربية السعودية قامت بتحديد المبلغ المستحق دفعه في هذا العام 2022 ميلاديًا، 1443 هجريًا وكان يبلغ 25 ريال سعودي فقط للفرد الواحد.

الجدير بالذكر أن النقود ما هي إلا وسيلة تم الوصول إليها لترجمة مقدار الزكاة في وقتنا الحالي حيث إن هذا المبلغ يُعادل 2040 جرام من القمح، أو 2000 جرام فقط من الدقيق، بالإضافة إلى 3 كيلو من الأرز.

كما أن الهيئة العامة في المملكة العربية السعودية أضافت قائلة إنه يمكن أن يقوم الشخص بإخراج مبلغ الزكاة لفرد واحد فقط، أو لأكثر من أحد فقير، حيث إن الغرض الأساسي من ذلك الأمر هو ادخال الفرحة والسرور على قلوب الفقراء والمساكين.

بالإضافة إلى الحد من الحقنة وشحنات الغضب التي يمكن أن يكنها الأشخاص في صدورهم نظرًا إلى ضيق الحال، ولذلك فإن تلك الوسيلة من أفضل الوسائل التي ساهمت في تحقيق التكافل الاجتماعي في الدول الإسلامية.

لكن يجب توخي الحذر من أن يكون دفع مبلغ الزكاة المستحق قبل موعد أول أيام عيد الفطر المبارك، حيث إنها بمثابة عيدية من الله عز وجل لعباده، من عباده، ويجب العلم أن مبلغ الزكاة المُقدر ما هو إلا حد أدنى أي لا يمكن دفع أقل من ذلك، ولكن يمكن أن يزيد هذا المبلغ حسب الحالة المادية للشخص.

اقرأ أيضًا: قرض بدون تحويل راتب من بنك الجزيرة

مُستحقين أخذ زكاة الفطر

قبل السؤال عن كيف ادفع زكاة الفطر عن طريق الراجحي، يجب العلم أن دفع الزكاة لا يمكن أن يكون بطريقة عشوائية، وذلك حتى لا يقع في يد من لا يستحق، ولذلك من الضروري أن يتوخى الشخص الحذر من الآخرون الذين يزعمون الفقر، الأمر الذي جعل هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها دفع مبلغ الزكاة المستحق والاطمئنان إلى أنه سوف يصل إلى أهله، وذلك من خلال التوجه إلى المؤسسات والجمعيات الخيرية، أو المستشفيات وغيرها.

كما أن الله عز وجل ذكر مجموعة من الأشخاص هم الذين يستحقون مبالغ الزكاة التي يتم دفعها، وهم في ترتيب هام حسب حاجة كلًا منهم، وهما كالتالي:

  • الفقراء: يعتبر الشخص الفقير هو أول الأشخاص الذي يجب الالتفات إليهم عند دفع مبلغ الزكاة، وهو الشخص المحتاج الذي لا يملك ما يكفيه لمُدة نصف عام، والزكاة هنا من أجل دفع الضرر عنه، بالإضافة إلى تمكينه من قضاء حاجته.
  • المساكين: من الأشخاص الذين ذكرهم الإسلام وخصهم في دفع الزكاة، ويمكن تعرفيهم على أنهم الأشخاص الذين يمتلكون القليل من الأموال، ولكنهم يعتبروا أفضل حال من الفقراء.
  • العاملون عليها: يمكن تعريف هؤلاء الأشخاص على أنهم من يوليهم الإمام أو نائب العمل حتى يقوموا بجمع مال الزكاة، وذلك المبلغ يكون مقابل حفظهم للمال.
  • المؤلفة قلوبهم: يعرفوا هؤلاء الأشخاص على أنهم جماعة يريد تأليف قلوبهم على حُب الدين الإسلامي، بالإضافة إلى تثبيتهم عليه، ويرجع ذلك لأنهم ضعاف الإيمان، كما أن ذلك المبلغ يمكن اعتباره بمثابة دفع الضرر عن المسلمين وحمايتهم من الأخطار التي يمكن أن تواجههم.
  • الرقاب: يعرفوا هؤلاء الأشخاص على أنهم العبيد أو الأرقاء، بالإضافة إلى المكاتب الذي قام بشراء نفسه من سيده عن طريق دفع دراهم مقابل حريته، وكذلك أي شخص مُسلِم وقع أسيرًا في يد أحد الكافرين، ولكن لم يعد هؤلاء الأشخاص موجودين في عالمنا الحالي.
  • الغارمين: يمكن القول إن هؤلاء الأشخاص من أولى الناس للحصول على مبلغ الزكاة، ويعرفوا الغارمين على أنهم من يتحملون ديون كبيرة أو تعذر مادي أدى إلى دخولهم السجن، كما يمكن تقسيم الغارمين إلى قسمين، أحدهما لسد الحاجة، والآخر لإصلاح ذات البين.
  • في سبيل الله: يمكن أيضًا أن يتم إخراج الزكاة إلى المجاهدين الذين يخرجون للقتال في سبيل الله، وذلك من أجل إعلاء كلمة لا إله إلا الله، أما الذين خرجوا حتى يتمكنوا من حماية أوطانهم من الأعداء فهم لا ينطبق عليهم المجاهدون في سبيل الله، وبالتالي فهم لا يستحقون تلك الأموال، كما أن تلك الفئة تشمل أي شخص قام بالتفرغ من أجل طلب العلم الشرعي.
  • ابن السبيل: من الممكن إخراج مبلغ الزكاة إلى من انقطع عن بلده، ونفذت أمواله، ولذلك يمكن أن يأخذ الزكاة حتى يتمكن من تحقيق مقصده أو العودة إلى بلده مرة أخرى.

تعتبر خدمة دفع زكاة الفطر من مصرف الراجحي واحدة من الخدمات المميزة التي يقدمها إلى عملائه، وذلك تسهيلًا عليهم الكثير من الوقت والجهد المبذول في البحث عن المؤسسات الخيرية التي تستحق الزكاة.