كتب / ابراهيم حامد
ما بين الشعر الوطنى والتاريخى .. وتفرد التجربه
قراءه فى ديوان ( على الفيشاوى حكاوى .. ومصرنا اسرار ) للشاعر / صلاح يوسف
عادة يقف المبدع امام نفسه كثيرا عند كتابة تجربه ابداعيه جديده . خاصة لو كانت التجربه متعلقه بوطن يعيش بداخل
المبدع .
واذا كان الابداع الادبى رافدا من روافد الابداع الانسانى . والذى يشكل قيم ومبادىء انسانيه تشكل وجدان الامم
والشعوب 0 فيعتبر الشعر رافدا من اهم الروافد الوجدانيه
والتى من شانها التغلغل فى بنية المجتمعات لتشكل عالم انسانى و قيمى وتاريخى ايضا .
ويفجر لنا الشاعر . صلاح يوسف . مجموعه كبيره من القضايا الادبيه الهامه من خلال طرحه لملحمه وطنيه تاريخيه 0 اعتمد فيها على تاريخ وطنه فى فتره زمنيه كبيره . حيث امتد زمن الملحمه من وقت الفتوحات الاسلاميه وفتح مصر على يد . عمرو بن العاص .
وحتى وقتنا هذا .
ومن اهم هذه القضايا اشكاليات الكتابه الموجهه والنص الشعرى المعاصر 0 والكتابه الوطنيه والتاريخيه 0 وقضايا الشعر التعليمى 0 ومنهج النقد التاريخى 0 والخطاب الشعرى والى اى مدى اضاف للتجربه .
-
مقدمه لابد منها.
البدايه فكره . ثم قصيده . ثم هذا العمل الرائع والمتفرد فى موضوعه وخطابه الشعرى الرائع 0 والذى انتمى واجاد فيه الشاعر وانحاز الى المنجز الشعرى فى كل لحظات التجربه الابداعيه قبل طرحه لقضايا تاريخيه وملحمبه لوطن حبه دائما .
يقف الشاعر 0 صلاح يوسف 0 فى مصاف شعراء العاميه الكبار والذى سوف يذكره التاريخ الادبى كرائد من رواد الادب 0 لطرحه تجربه تعتبر هى الاولى فى التجارب العربيه فى كتابة تاريخ امّه بصياغه شعريه . امتلك فيها الشاعر لكل مقومات النص الشعرى الحديث من لغه وتراكيب وصور شعريه متميزه .
وتعتبر تجربة ( على الفيشاوى حكاوى . ومصرنا اسرار )
هى التجربه الرابعه للشاعر بعد دواوينه الثلاث السابقه
( لملم دموعك يا قمر – عصفور الروح – حكاوى الليل )
وهذه التجربه تحمل سمات خاصه من حيث الموضوع 0 وتتماس فى شاعريتها مع منهج واسلوب . صلاح يوسف .
والذى طور جملته الشعريه بشكل ملحوظ فى هذا الديوان .
-
يقول د/ يسرى العزب..
ان الملحمه حكايه شعبيه ذات شكل معين 0 وانها قصيدة شعر طويله – يتخللها النثر فى السيره – تصور البطوله الشعبيه من خلال حوادث تتسم بالاهميه والعظمه .
وقد استلهم شاعرنا روح الملحمه فى كتابة نص شعرى طويل حمل حكايات وبطولات امّه .
0 وتعتبر تجربة الديوان فى موضوعها كتابه شعريه موجهه تحمل تاريخ واحداث الوطن . الا ان الشاعر بجانب طرحه للاحداث التاريخيه 0 انحاز انحيازا تاما الى الشعر .
0 كما نجده كسارد للاحداث سارد بحالتين .
الحاله الاولى .
-
السارد الراوى – ويميزه الحوار الداخلى للمشهد التاريخى والشعرى من خلال حواره الداخلى مع الحبيبه الوطن وهو فى انتظارها .
الحاله الثانيه .
– السارد المعلن – ويميزه استرجاعه للاحداث والشخصيات مستعينا بحركته مع الحبيبه الوطن والذاكره معا .
-
الكتابه الوطنيه والتاريخيه *
شهدت الحركه الادبيه فى مصر عبر عصورها المتعدده كتابات ومبدعين وطنيين .. اثروا فى الشعور الوطنى والحركه الثقافيه لدى الشعوب.
وفى العصر الحديث نجد الكتابات الادبيه الوطنيه وصلت الى قمتها . ويعتبر – فؤاد حداد – واحد من الذين اثروا فى وجدان الشعب المصرى من خلال ذائقه شعريه وطنيه. والتى اتسمت بحاله من الانسجام بين الوعى والكتابه والتى تمثلت فى عدة دواوين منها :
احرار وراء القطبان . بقوة العمال والفلاحين 0 موال البرج 0 والعديد من اشعاره الخالده 0 الا ان معظم كتاباته منتميه الى زيادة الوعى والشعور الوطنى والتوعيه بالحريه .
كما كان ل – صلاح جاهين – عدة محاولات وطنبه ابان ثورة 52 0 وكان ل نجيب سرور واحمد فؤاد نجم باع طويل فى الكتابات الوطنيه المعارضه والتى ادت الى اضطهادهم كثيرا من النظام الحاكم 0 الا انهم عاشوا فى وجدان الشعب المصرى.
وكانت هناك العديد من الكتابات الوطنيه لكثير من الشعراء مثل – امل دنقل 0 عبد الرحمن الابنودى 0 عبد الرحيم منصور 0 وغيرهم وغيرهم
الا ان تجربة – على الفيشاوى حكاوى . ومصرنا اسرار – تعتبر هى التجربه الاولى فى الكتابه الوطنيه التاريخيه فى الوطن العربى.
0 اما عن كتابة تاريخ مصر – سردا – فكان لابن خلدون والجبرتى وجمال حمدان ويونان لبيب رزق والمقريزى والرافعى ورفاعه الطهطاوى ومحمد شفيق غربال 0 والعديد من الكتاب واللذين اثروا الحياه الثقافيه والادبيه بابداعات رائعه .
* الشعر التعليمى *
هو الشعر الذى يهدف به الشعراء الى تعليم الناس شئون دنياهم وتذويدهم بالحقائق سواء تاريخيه ومعرفيه 0
– عرفت اليونان هذا اللون من الادب فى القرن الثامن قبل الميلاد 0 وكان اشهر شعراءها القدامى ( هزيود ) .
– كما عرف الهنود ايضا هذا الضرب من الشعر 0 فراحوا ينظمون به جمله من المعارف والعلوم التطبيقيه.
– اما بالنسبه للادب العربى . فيذهب البعض الى ان العرب لم يعرفوا هذا اللون من الادب الا فى وقت متاخر نتيجة اتصالهم بالفكر الوافد .
وهناك من يرى ان هذا التاثير ناشىء عن الثقافه الهنديه والتى اتصل بها العرب فى العصر العباسى 0 ومن هؤلاء – احمد امين – وشكرى فيصل.
ويرى البعض ان ذلك من مكتسبات الثقافه اليونانيه.
على ان د/ طه حسين .يرى بان ( اّبان بن عبد الحميد اللاحقى ) هو مبتكر هذا الفن فى الادب العربى .
ويرى – شوقى ضيف – ان هذا الفن استخدمه الشعراء العباسيون ولم تكن له اصول قديمه *3 0
ويذهب الى ان الشعر التعليمى ذو نشأه عربيه فى اواخر القرن الاول الهجرى وبداية القرن الثانى اى فى اواخر دولة الامويين حيث يقول :
ونحن نؤمن بان هؤلاء 0 الرجاز .وفى مقدمتهم ( رؤبه ) واللذين اعدوا شعراء العصر العباسى لا للشعر التعليمى فحسب بل لاقتباسهم للغريب فى شعرهم 0 فالغريب اصبح جزءا هاما فى مادة الشعر عند – بشار – ابى نواس – ابى تمام .
* ويعتبر منهج النقد التاريخى واحدا من المناهج النقديه المتعدده 0 وقد ظهر فى نهاية القرن العشرين فسمى بالمنهج التاريخى .
ويعد ( طه حسين ) ابرز من استخدم هذا المنهج فى دراساته عن الادب العربى القديم مثل كتابه :
حديث الاربعاء – تجديد ذكرى ابى العلاء .
* واخيرا وليس اخرا ..
ان عقل اى امه يمثل خبرة حياه تكفل للذات الجمعيه طريقه لادراك الذات والعالم المحيط بها 0
وان عقل الاديب او المبدع هو جزء من الذات الجمعيه . واذا وفق فى اختيار فكره او موضوع ذو صفه قوميه او نفسيه فمن المؤكد انه يفيد الذات الجمعيه.
– يقدم لنا الشاعر – صلاح يوسف . نموذجا حيا لكيفية تطويع ادواته لتصل الى افكار تخدم الذات الجمعيه لعقل الامه
– الخطاب الشعرى عنده اعتمد فيه على الرساله الموجهه الى امته ووطنه من خلال ذائقه شعريه متميزه قادره على تطويع كل مفردات ومقومات الشعر الحديث لخدمة التجربه الابداعيه 0
يقول ( سانت بيف ) :
ان وظيفة النقد الادبى هى النفاذ الى ذات المؤلف . لتشف روحه من وراء عباءته بحيث يفهمه قراءه 0 وهو بذلك يضع الناقد نفسه موضع الكاتب .
( كما تكون الشجره 0 يكون ثمرها )
اضع تجربة ( على الفيشاوى حكاوى 0 ومصرنا اسرار )
للشاعر الرائع – صلاح يوسف – بين ايديكم 0 كما اهديها لنفسى اولا وللمكتبه الشعريه العربيه كتجربه رائده فى كتابة التاريخ شعرا .
قصدت من خلال الكتابه عن هذه التجربه عدم الخوض كثيرا فى مساحات الشعر المطروح .وترك كل وجهات النظر لقراءه اولا 0 وثانيا . عالجت عدة قضايا مهمه فجرتها التجربه الشعريه .
بين ايديكم تجربه تستحق القراءه والدراسه بعنايه شديده .
كل الشكروالتقدير للشاعر الكبير – صلاح يوسف – على مجهوده الكبير والذى اثرى به الشارع الشعرى فى مصر والوطن العربى 0 مع خالص تمنياتى بدوام التالق والتوفيق
ابراهيم حامد
عضو اتحاد كتاب مصر
الزقازيق 6 / 11 /2017
المراجع :
-
الادب الشعبى .. د/ يسرى العزب
-
الادب اليونانى القديم .. د/ على عبد الواحد وافى.. دار المعارف
-
العصر العباسى الاول.. شوقى ضيف
-
التطوير والتجديد فى الشعر الاموى ..شوقى ضيف